بلغني عن النقاب ما يلي:

لست من هواة وائل الابراشي وأرى أنه محرض ومتواطئ مع أجهزة الدولة المعادية للثورة في تشويه الثورة والثوار.. يكفيني دليلا أنه بعد تنحي مبارك بأيام قدم عدة حلقات عن سرقة سيارات الجمارك بواسطة بطرس غالي.. وكأن الثورة قامت ضد بطرس غالي وكأنه ليس هناك ما يقارب ألف شهيد لم يجف دماؤهم بعد..
دعك من هذا أخي القارئ.. المهم  انه وبينما أقلب القنوات التليفزيونية شاهدت له لقاء مع توكل كرمان الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام.. توقفت لأرى منطق توكل وعادتي لا أطيل السماع أكثر من دقيقتين استمعت خلالهما لعبارة خرجت من فم توكل تقول بالنص: "ان النقاب ليس من الاسلام في شئ". ونقلت مقالها لحسابي على الفيس بوك..
وتلقيت ثلاث ردود كالتالي:





    • د.تامر رشدى الألفى اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة
      January 20 at 1:55am ·  ·  1

    • Mohammed Elfaramawy وهى توكل كرمان شغالة ايه ؟؟!!!
      January 20 at 2:24am ·  ·  1

    • Ahmed El Khodary ‎1- اذا كانت الوجوه مغطاه فمم يغض المؤمنون ابصارهم ؟؟ كما جاء فى الايه الكريمة ( قل للمؤمنين يغضوا من الصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم ) ايغضونها عن القفا ؟؟؟ الغض يكون عن مطالعة الوجوه بداهة ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعى رضى الله عنه ( يا على لا تتبع النظرة النظرة فأن لك الاولى وليست لك الاخرة

      2- وقد رأى النبى صلى الله عليه وسلم من تستثار رغبته عند النظر المفاجئ وعندئذ فالواجب على المتزوج ان يستغنى بما عنده كما روى جابر عن النبى صلى الله على وسلم ( اذا رأى احدكم امرأة فأعجبته فليات اهله فأن ذلك يرد ما فى نفسه ) فأن لم تكن له زوجه فليع قول الله تعالى ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله ) .... حكى القاضى بن عياض عن علماء عصره كما روى الشوكانى أن المرأة لا يلزمها ستر وجهاا وهى تسير فى الطريق وعلى الرجال غض البصر كما أمرهم الله

      3- فى أحد الاعياد خطب النبى صلى الله عليه وسلم النساء ومصلى العيد يجمع الرجال والنساء بامر من رسول الله فقال لهن ( تصدقن فأن اكثركن حطب جهنم ) فقالت امرأة سفعاء الخدين جالسة فى وسط النساء ( لم نحن كما وصفت ) قال ( لانكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير ) ... قال الراوى ( فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين فى ثوب بلال من اقراطهن وخواتمهن ) والسؤال : من اين عرف الراوى ان المرأة سفعاء الخدين ؟؟ والخد الاسعف هو الجامع بين الحمرة والسمرة .. ما ذلك الا انها كانت مكشوفة الوجه .... وفى رواية اخرى : ( كنت ارى النساء وايديهن تلقى الحلى فى ثوب بلال ) فلا الوجه عورة ولا اليد عورة

      4- قال بعض الناس : ان الامر بكشف الوجه فى الحج او فى الصلاة يعطى ان الوجه يجب ستره فى ما وراء ذلك وان على المرأة ارتداء النقاب والقفازين ...ونقول : هل اذا امر الله الحجاج بتعرية رؤسهم فى الاحرام كان ذلك يفيد ان الرؤس تغطى وجوبا فى غير الاحرام ؟؟؟؟ من قال ذلك ؟؟؟ من شاء غطى ومن شاء كشف

      5- عن سهل بن سعد رضى الله عنه أن امرأة جاءت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت ( يارسول الله جءت لاهب لك نفسى .. فنظر اليها رسول الله فصعد النظر اليها وصوبه ثم طأطأ رأسه ( لم يجبها بشئ ) فلما رأت انه لم يقض فيها بشئ جلست ) ...... وفى رواية اخرى : أن احد الصحابة خطبها ولم يكن معه مهر فقال له النبى : التمس ولو خاتما من حديد .... وانتهت القصة بزواجه منها .... والسؤال : فيما صعد النظر وصوبه ان كانت منتقبة ؟؟؟؟

      January 20 at 4:29am ·  ·  1

    • Ahmed El Khodary ‎6- عن ابن عباس كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت امرأة من خثعم تسأله فجعل الفضل ينظر اليها وتنظر اليه وجعل رسول الله يصرف وجه الفضل الى الشق الاخر فقالت ( يارسول الله ان فريضة الله على عباده الحج وقد ادركت ابى شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة افأحج عنه ؟؟ قال : نعم .. وكان ذلك فى حجة الوداع - أى لم يأت بعده ناسخ

      7- وحدثت عائشة قالت : كان نساء مؤمنات يشهدن مع النبى صلاة الفجر متلحفات بمروطهن - مستورات الاجساد بما يشبه الملاءة - ثم ينقلبن الى بيوتهن حتى يقضين الصلاة لا يعرفن من الغلس - تعنى انه لولا غبش الفجر لعرفن لانكشاف وجوههن –

      8-على ان قوله تعالى ( وليضربن بخمورهن على جيوبهن ) يحتاج الى تأمل اذ لو كان المراد اسدال الخمار على الوجه لقال : ليضربن بخمورهن على وجوههن .. مادامت تغطية الوجه هى شعار المجتمع الاسلامى وما دامت للنقاب هذه المنزلة الهائلة التى تنسب اليه .. وعند التطبيق العملى لهذا الفهم اضطرت النساء لاصطناع البراقع او حجب اخرى على النصف الادنى للوجه كى يستطعن السير فان اسدال الخمار من فوق يعشى العيون ويعسر الرؤية ومن ثم فنحن نرى الاية لا نص فيها على تغطية الوجه .... ولا شك ان بعض النساء فى الجاهلية وعلى عهد الاسلام كن يغطين وجوههن مع بقاء العيون دون غطاء ... وهذا العمل كان من العادات لا من العبادات فلا عبادة الا بنص

      9- ويدل على ما ذكرنا : ان امرأة جاءت الى النبى صلى الله عليه وسلم يقال لها أم خلود وهى منتقبة تسأل عن ابنها الذى قتل فى احدى الغزوات فقال لها بعض اصحاب النبى : جئت تسألين عن ابنك وانت منتقبة ؟؟؟ فقالت المرأة الصالحة : ان ارزأ ابنى فلم ارزأ حيائى ..... واستغراب الاصحاب لتنقب المرأة دليل على ان النقاب لم يكن عبادة

      10- قد يقال : ان ماروى عن عائشة يؤكد ان النقاب تقليد اسلامى فقد قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات فإذا جازوا بنا سدلت احدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه ... ونجيب بان هذا الحديث ضعيف من ناحية السند شاذ من ناحية المتن فلا احتجاج به ..... والغريب ان هذا الحديث المردود يروج له دعاة النقاب مع انهم يردون حديثا خيرا منه حالا وهو حديث عائشة ان اسماء بنت ابى بكر دخلت على النبى صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها وقال يا اسماء ان المرأة اذا بلغت المحيض لم يصلح ان يرى منها الا هذا واشار الى وجهه وكفيه ... ونحن نعرف ان الحديث مرسل ولكن الحديث قوته روايات اخرى وهو اقوى من الحديث الذى سبقه

      January 20 at 4:30am ·  ·  1

    • Ahmed El Khodary ‎11- وأدل على ذلك السفور المباح : مارواه مسلم ان سبيعة بنت الحارث ترملت من زوجها وكانت حاملا فما لبثت اياما حتى وضعت فأصلحت نفسها وتجملت للخطاب فدخل عليها ابو السنابل -احد الصحابة- وقال لها : مالى اراك متجملة ؟ لعلك تريدين الزواج أنك والله ما تتزوجين الا بعد اربعة اشهر وعشرة ايام .... قالت سبيعة : فلما قال ذلك جمعت على ثيابى حين امسيت فأتيت رسول الله وسألته عن ذلك فأفتانى بأنى قد حللت حين وضعت حملى وأمرنى بالتزوج ان بدا لى ...... كانت المرأة مكحولة العين مخضوبة الكف وابو السنابل ليس من محارمها الذين يطلعنون بحكم القرابة عى زينتها والملابسات كلها تشير الى بيئة يشيع فيها السفور .... وقد وقع ذلك بعد حجة الوداع فلا مكان لنسخ حكم او الغاء تشريع
      January 20 at 4:30am ·  ·  1

    • Ahmed El Khodary واخيرا .... ان من علماء المذاهب الاربعة من يرى ان وجه المرأة ليس بعورة زاثبت هنا نقولا عن كبار المفسرين من اتباع هذه المذاهب ...... قال ابو بكر الجصاص وهو حنفى فى تفسير قوله تعالى ( وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ) .. قال اصحابنا المراد الوجه والكفين لان الكحل زينة الوجه والخضاب والخاتم زينة الكف فإذا ابيح النظر الى زينة الوجه والكف فقد اقتضى ذلك لا محالة اباحة النظر الى الوجه والكفين
      ويقول القرطبى وهو مالكى ( لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة وذلك فى الصلاة والحج فيصلح ان يكون الاستثناء راجعا اليهما )

      ويقول الخازن وهو شافعى مفسرا الاستثناء فى الايه : قال سعيد بن جبير والضحاك والاوزاعى ( الوجه والكفان )

      ويقول ابن كثير وهو سلفى ( ويحتمل ان ابن عباس ومن تابعه ارادوا تفسير ماظهر منها بالوجه والكفين وهذا هو المشهور عند الجمهور )

      ويقول ابن قدامة فى ( المغنى ) وهو مرجع حنبلى : المرأة كلها عورة الا الوجه وفى الكفين روايتان

      ويقول ابن جرير الطبرى فى تفسيره الكبير : أولى الاقوال فى ذلك بالصواب من قال - فى الاستثناء المذكور عن زينة المرأة المباحة - عنى ذلك الوجه والكفين ويدخل الكحل والخاتم والسوار والخضاب .. وانما قلنا ذلك أقوى الاقوال لان الاجماع على ان طل مصل يستر عورته فى الصلاة وأن للمرأة ان تكشف وجهها وكفيها فى الصلاة وان تستر ماعدا ذلك من بدنها وما لم يكن عورة فغير الحرام اظهاره

      والمذهب الحنفى يضم ظهور القدمين الى الوجه والكفين منعا للحرج

      January 20 at 4:31am ·  ·  1


    • Ibrahim Negm ممكن المصادر عشان أعمل الردود دي في تدوينة وتبقى سرقة مقننه :-)
      January 20 at 4:42am · 

    • Ahmed El Khodary كتاب المغنى لابن قدامة ..... تفسير الطبرى ..... تفسير ابن كثير ..... كتب الشيخ محمد الغزالى ومنها ( المرأة بين التقاليد الوافدة والراكدة ) ( السنة النبوية بين اهل الفقه واهل الحديث )
      January 20 at 10:48pm · 



  • ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    Followers

    Featured Posts