حماية البيئة هي الحل


لعلك تعتقد أنني أكتب لأذم الإخوان وشعاراتهم الكاذبة أو أنني اتحدث عن "الناس البيئة" أو إني أملك فائض من الوقت .. الصراحة أن فكرة ما تتبلور في دماغي ولا أجد إسم لها يعبر عنها بدقة أو يسلم من السخرية ؛ فمثلا فكرت في اقتصاد البيئة أو صناعة حماية البيئة إلخ..
الفكرة باختصار أننا لو وضعنا فكرة حماية البيئة –بتعريفها العام؟- في مقدمة أولوياتنا الاقتصادية فهذا يعود علينا بالنفع المادي أكتر مما لو جعلنا النقود هي همنا الأول ..
وسأضرب على هذا ثلاث نماذج أو أمثلة :

السيارات التي تعمل بالغاز:
وأعني استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بدلا من البنزين والسولار وهو أقل ضرر بالبيئة وفي نفس الوقت يمكن تصنيعه من المخلفات البيولوجية وهذا سيفتح باب واسع لصناعة الوقود المتجدد بما للصناعة من فوائد اقتصادية واجتماعية .. لدلرجة إن مشروع مثل هذا لو تم تعميمه سيجعل قيمة للمخلفات البيولوجية وسيجعلنا نتعامل معها باعتبارها مصدر دخل بدلا من  أن نتعامل معها باعتبارها عبء على البيئة ..
الغابات الخشبية:
معروف ان الخشب يدخل في صناعة الورق ومنتجات كتير بخلاف الأثاث الخشبي –الموبيليا- ومعروف إن شركات كبيرة كتيرة تعتمد على أشجار الغابات وهذا له أضرار بيئية معروفة لكن لو اننا قررنا نعمل غابات صناعية نزرعها بمياه الصرف الصحي المعالجة فهذا سيوفر علينا قطع الأشجار من الغابات وفي نفس الوقت ستنشأ صناعة جديدة من الصفر وتشغل عمالة وستحرك الاقتصاد أكثر.
المدن الجدبدة:
المدن الجديدة هذه مدخلنا لمصر جديدة حديثة مدنية .. لإن مصر اهملت فنون العمارة وتخطيط المدن منذ ستين سنة تقريبا وكل الموجود حاليا غابة اسمنتية مليئة بالقبح..
ما أريد أن أقوله عن المدن الجديدة أنها فرصة لحماية البيئة في المناطق المكتظة بالسكان والمناطق المجاورة لها ( مثلا في مصر بناء المدن الجديدة لا يخفف الزحام داخل المدن القديمة لكنه يحمي الأرض الزراعية المنتجة من تعدي الكتل الأسمنتية عليها) كما أن المدينة تعني اقتصاد جديد واستثمار للأرض المهملة والطمع البشري يعمرها بعكس المدن في الدلتا حيث الطمع يدمر الأرض الزراعية ويجوع الشعب ..

*************

الخلاصة أن البيئة هي استثمارنا الحقيقي وهي مفتاح الاقتصاد وأي اقتصاد يتم بناؤه على حساب البيئة أو مهملا لها سينفجر ذاتيا في النهاية ..
ما معنى السماح ببناء أبراج تزيد عن عشر طوابق في شوارع ضيقة جدا ؟ ما معنى القاء المخلفات اليومية للمدن في الصحراء أو احراقها بدلا من اعادة تدويرها واستخلاص المواد الخام منها ؟ ما معنى إهمالنا لمصادر الطاقة المتجددة ابنة البيئة لصالح الوقود الكربوني الملوث للبيئة ؟
هناك عبارة تعلمتها في الطب تقول : "دع معدل الوفيات يقودك" أي أن الدواء الذي يقلل معدلات الوفاة هو بالتأكيد الأصلح .. وأنا هنا أقول : دع حماية البيئة تقودك.

الأفكار المذكورة مطبقة بالفعل في أغلب دول العالم وقد تكون موجودة في مصر لكن على نطاق ضيق او لا يتم التعامل معها كمشاريع ذات أولوية

Followers

Featured Posts